الكاتب:أبو تقى بتاريخ : الإثنين 01-12-2008 12:45 صباحا
في البداية اريد ان انوّه الى انني لست ممن يروج الى الاتفاقية المسماة باتفاقية انسحاب القوات الاجنبية
و فيها نقاط ايجابية لايمكن انكارها من قبيل جدولة انسحاب القوات الاجنبية من العراق الى حين خروجها التام من العراق نهاية عام 2011 وكذلك اخراج العراق من الوصاية الدولية والتي وضع فيها العراق تحت الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة حيث فقد العراق سيادته على ارضه واجواءه ومياهه وثرواته وذلك ابان غزو النظام البعثي النافق لدولة الكويت عام 1990.
هذه الاتفاقية التي لاتخلو من سلبيات والتي تقول الحكومة العراقية بانها افضل ما توصلت اليه مع الولايات المتحدة هذه الاتفاقية مرفوضة وحبر على ورق اذا لم يتم الالتزام بها من قبل الولايات المتحدة وماهي الا خدعة يراد بها اسكات من ينادي باخراج المحتل من العراق.
الولايات المتحدة وان كانت هي الطرف الاقوى بل الطرف القوي والمنتصر في حربها مع النظام البعثي الا ان المفاوض العراقي مع ضعفه استطاع ان ينتزع تنازلات مهمة من قبيل انسحاب الامريكان بشكل تام من العراق في عام 2011 من دون ان تترك وراءها قواعد عسكرية دائمة في العراق وكذلك اخضاع الجنود الامريكان للقانون العراقي وهي سابقة لم تشهدها ولم تعرفها الولايات المتحدة. فالذي يحمل الجنسية الامريكية له حصانة تامة في كل دول العالم فكيف اذا كان احد الجنود الامريكان وخصوصا في بلد واقع تحت سيطرتهم. يضاف الى ذلك ان هذه الاتفاقية تضمن عدم حدوث انقلاب عسكري يعيد العراق الى ماقبل التاسع من نيسان عام 2003 لانه وكما قيل ان البلد الوحيد الذي لايمكن ان يحدث فيه انقلاب عسكري هو الولايات المتحدة لانها تخلو من السفارة الامريكية والتي تقوم عادة بدعم انقلابات عسكرية لاي نظام لايسير في ركاب الولايات المتحدة. ولكن هل يلتزم الامريكان ببنود هذه الاتفاقية؟
بقي ان نذكر ان الحكومة العراقية بقيادة الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني قد طرحت بنود الاتفاقية بسلبياتها وايجابياتها ولكن الائتلاف والتحالف الكردستاني لايمثلان العراق كله ومن المشروع لباقي القوى ان ترفض مقترحهم. ولكن المشكلة ان رافضي هذه الاتفاقية لم يطرحوا بدائل لهذه الاتفاقية غير قولهم اننا نرفض الاتفاقية بغض النظر عن بنودها.
بديل الاتفاقية هو اما تجديد بقاء القوات الامريكية بقرار في مجلس الامن بكامل سلطتها وهذا خيار غير عملي وفيه ترسيخ للاحتلال واما الخيار الاخر وهو طرد هذه القوات من العراق بالقوة مع ملاحظة ان القوات الامريكية ليست مليشيات الجنجاويد او جيش القذافي الذي احتل تشاد في ثمانينات القرن الماضي والتي طردته من تشاد قوة صغيرة من الجيش الفرنسي في غضون ايام قليلة. فالقوات الامريكية تابعة لاقوى امبراطورية شهدها التاريخ على الاطلاق على المستوى العسكري والاقتصادي والعلمي والتكنلوجي ولا ادل عليه ان حدوث خلل داخلي في الاقتصاد الامريكي نراه قد هز العالم باسره. فهل نحن نملك القوة لمجابهتهم؟
الخيار الثاني تم اجهاضه من قبل ما يسمى بالمقاومة التي اسرفت في قتل العراقيين مما جعل العراقي يكره شيئا
ا اسمه مقاومة. فقد اقترن اسم المقاومة بالقتل والارهاب كما اقترن اسم الامن ايام النظام البائد بالقتل والتعذيب والاعدام بحيث ان العراقي اصبح يكره ويخشى شيئا اسمه الامن. ولو حدثت المعجزة وتخلى النفعيون والطائفيون عن نفعيتهم وطائفيتهم وعادوا الى الصف الوطني واصبحت المقاومة للمحتل مقاومة وطنية وشعبية وطردت المحتل فهل يمكننا اخراج العراق من الوصاية الدولية خصوصا وان الامريكي (المهزوم) مسيطر على مجلس الامن وصاحب الفيتو فيه وبالتالي (تيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي) ونعود الى المربع الاول. نعم تكون هزيمتهم مجدية اذا صاحبها نهاية الامبراطورية الامريكية وبه يكون العراقيون قد اراحوا العالم من اعتى قوة شهدها العالم على مر التاريخ.!!!!!
لنا في احداث عشرينيات القرن الماضي عبرة عندما كان الشرفاء والوطنيون يقاومون الاحتلال البريطاني للعراق في الوقت الذي يتفق و يتامر فيه الطائفيون مع المحتل لغرض الاستفراد بالحكم في العراق وفعلا تحقق لهم ذلك فحكموا العراق بالحديد والنار لثمانية عقود سوداء.
لا اظن ان هؤلاء يرجى منهم خير لان القوم ابناء القوم.
أضيف بواسطة:
غير مسجل
غير مسجل
التسجيل : الخميس 01-01-1970
المشاركات : 1
خطوة مباركة
[تاريخ المشاركة : الإثنين 01-12-2008 07:10 مساء ]
اولا اقدم تحيتي الى الاخ ابو تقى على ما كتبه من تحليل في خصوص الاتفاقية
ثانيا انه لابد من توقيع الاتفاقية فنحن اذا قبلنا او لم نقبل فلابد من نهاية لهذه اللعبة الاحتلالية القذرة ولابد من خروج للقوة الاجنبية من البلد
ثالثا لو كانت عندنا قيادة واعية لما يجري في المنطقة من دمار وما يظمره المستقل من كوارث لنا في بلدنا لكان اخرجوا القوة الاجنبية من زمان يعود للسنة الثانية من سقوط الارنب صدام القندرة الذي اعاث بنا خرابا وفسادا ودمارا
مسك الختام اقول هذا ما اراده الزعيم الشاب السيد مقتدى الصدر وتياره الكبير الذي اثبت بجداره قبل اسبوعين بالتظاهرة الكبرى التي دوت في ارجاء العراق فقد طالب من البداية بخروج المحتل ولكان العراق الان يعلو بالخير والامن والامان
ارجو ان تقبلوا هذه الاضافة مني واتمنى ان اشاهدها منشوره في هذا السايت الجليل
تقبلو تحيات اخوكم
علي الربيعي
------------------
أضيف بواسطة:
غير مسجل
غير مسجل
التسجيل : الخميس 01-01-1970
المشاركات : 1
بلا مكابرة !
[تاريخ المشاركة : الثلاثاء 02-12-2008 11:55 صباحا ]
ان المتتبع لتصريحات الأحزاب السياسية ومواقفها يستطيع ان يستنتج ان الاحزاب الاسلامية وغير الاسلامية دخلت بدون تجربة للحكم ولكنها نضجت مع الحدث بمستويات متباينة
ولعل حصة النضج الكبرى هي من نصيب التيار الصدري لانة انتقل من طريقة المواجهة كحل لكل مايعترضة الى مرحلة الدخول بالسياسة مع الاحتفاظ بصدامية اقل حدة من الماضي الى ان وصل الى مرحلة مقبولة الان
لو استخدم التيار الصدري سياستة الحالية منذ البداية لكان وضعنا يختلف كثيرا
مشكلة الاحزاب المعارضة للاتفاقية هي بعدم تقديمها للبديل الا اللهم الانتحار العسكري والسياسي
اما بالنسبة للمؤيدين فالسؤال هو ماهي الالية الواقعية لجعل الامريكان يلتزمون ببنود الاتفاقية لو وجدت الالية فأنا اول الموافقين.
وسام البصري
------------------
أضيف بواسطة:
غير مسجل
غير مسجل
التسجيل : الخميس 01-01-1970
المشاركات : 1
اشجابرك على المر !!!!!
[تاريخ المشاركة : الثلاثاء 02-12-2008 12:05 مساء ]
الاخ وسام البصري
تساؤل جيد لكن اذا لم توجد (الآلية)في الاتفاقية ماهو الحل؟
اعطنا البديل!!!
------------------
أضيف بواسطة:
غير مسجل
غير مسجل
التسجيل : الخميس 01-01-1970
المشاركات : 1
احنا أبختك يازاير!!!
[تاريخ المشاركة : الثلاثاء 02-12-2008 02:55 مساء ]
يازاير خيون هي الآلية سهلة !!!
هذي ينراد الها ناس كبار وعمايم عندها بعد نظر وتخطيط للمستقبل
اذا العراق مابنى البنية التحية للبلد وبنى الانسان العراقي اللي يسوي لروحة قيمة ترى محد يسوي النا قيمة .
هاي دعوة للأقلام الشريفة والعقول النيرة والوطني الحر من كلتعصب حتى يدلوا بدلوة ونوصل الى حل اذا تصافت الكلوب
والا منو يعترف بينا يازاير أحنا أبختك...
أخوكم
حسن التلعفري
كوبنهاكن
------------------
أضيف بواسطة:
غير مسجل
غير مسجل
التسجيل : الخميس 01-01-1970
المشاركات : 1
[تاريخ المشاركة : الثلاثاء 02-12-2008 03:10 مساء ]
العزيز ابو تقى
جميل ما اجدت حول الاتفاقية التي لا شك ولا ريب ستكون فيها بعض الحلول بالنسبة للشعب العراقي ، وبالحقيقة لقد ابتلى العراقيون بداء الاتفاقيات وعليهم ان يخضعوا لها مهما كانت الظروف فبالامس القريب قد كبل النظام المعتوه العراقيون بديون وقروض طويلة الاجل جراء الاتفاقيات التي ابرمها مع بعض الدول والنايجة يدفع ثمنها العراقيون فالحل يكمن بانه لا يوجد حل وليس هناك من ساسة تستقطب الحلول
------------------
أضيف بواسطة:
غير مسجل
غير مسجل
التسجيل : الخميس 01-01-1970
المشاركات : 1
للعايشين بالمريخ فقط
[تاريخ المشاركة : الأربعاء 03-12-2008 01:16 صباحا ]
بس أريد أفتهم شلون تخرج أمريكا بلا أتفاقية ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
هذا كلام مو واقعي لان سواد عيون ماكو بالسياسة
انت بيدك فلس تسوى فلس يعني بقدر ماعندك أدوات ضغط ممكن تحصل على شروط أفضل
أما اللي بس يريد يأخذ ولايعطي فهذا خيالي حالم
أحنا خلي نوجد طريقة نبني البلد وبعدين تصير عدنا أدوات ضغط ثم نفرض شروطنا
وهذا حل يغضب اغلب المنظرين لانة حل عملي
وشكرا
عباس المياحي-لندن
------------------
أضيف بواسطة:
غير مسجل
غير مسجل
التسجيل : الخميس 01-01-1970
المشاركات : 1
ابو الفضل كلامك صحيح,,, الا شوية
[تاريخ المشاركة : الأربعاء 03-12-2008 01:59 صباحا ]
عزيزي عباس المياحي
اتفق معك في واقعيتك ووجوب الاخذ بالاسباب
لكن,,,,,,,,,,,
لابد ان يمتد نظرنا الى مسبب الاسباب
لاافراط ولاتفريط
يعني أمربين أمرين
------------------
أضيف بواسطة:
غير مسجل
غير مسجل
التسجيل : الخميس 01-01-1970
المشاركات : 1
لكل داء دواء _ ولكل مشكلة حل !
[تاريخ المشاركة : الأربعاء 03-12-2008 11:13 مساء ]
فرحنا كثيرا عندما راينا اخواننا في المهجر لديهم نشاطات مثل هذا السايت الممتاز انا لم اعرف بة سابقا ياريت تضعوة في المواقع الشيعية حتى الناس تعرف بة
قرات مقال (زائر ) وقد ختم مقالة بهذا القول { فالحل يكمن بانه لا يوجد حل وليس هناك من ساسة تستقطب الحلول}
تسمح لي اخي ان اقول ان كلامك غير صحيح وفية يأس اعاذنا الله واياكم منه
لكل مشكلة حل لان الله خلق العقل البشري وجعله مهيمنا على الديا كلها وجعل المشاكل دون مستواه لكن العبرة في ايجاد المشكلة _احيانا السياسيون هم المشكلة وهم يبحثون عن الحل !
لذلك فلامشكلة بدون حل ولاداء بلا دواء
وشكرا _ علي الزاملي
------------------
أضيف بواسطة:
غير مسجل
غير مسجل
التسجيل : الخميس 01-01-1970
المشاركات : 1
[تاريخ المشاركة : الخميس 04-12-2008 07:48 صباحا ]
صحيح ياسيدي علي بس بروح جدك من الذي يجد الدواء؟؟؟؟؟؟؟؟
هو الدواء موجود بس جيبلك زلمة اللي يلكاة!
رجال الدين؟؟؟؟؟ملتهين بمسائل ثانوية ((((((عفوا لاأقصد المرجعية!))))
ام السياسين اللي يمثلون الاحزاب الدينية؟؟؟؟ ملتهين بالمناصب
وتكول جنهم علمانيين_وبصراحة اسوء من العلمانيين لان العلماني اذا خرجت علية لايقول انك كافر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لو المقاومة الكشرى اللي هي اصلا داء
يبقى بس حل وحيد يشفي القلب وهو
سيف ابو صالح سلام الله علية وعلى آبآئة